PostHeaderIcon رمضان ..(3)

 
 
 
١. الإفطار قبل الوقت ظنا أنه قد غرب الشمس
عَن أَسمَاءَ بِنْتِ أَبِى بَكْرٍ رضي الله عنهما قَالَتْ أَفْطَرْنَا يَوْمًا فِى رَمَضَان فِى غَيْمٍ فِى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ثُمَّ طَلَعَتِ الشَّمْس. رواه البخاري
 
٢. القَيءُ غَيرُ العَمد
عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « مَن ذَرَعَه القَيءُ وهُو صَائِم فَليَس عَليهِ قَضَاء وإِن اسْتَقَاءَ فَليَقْضِ ». رواه أبو داود و الترمذي وصححه الألباني
 
3. من أكل أو شرب ناسيا
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلّى اللَّه عَلَيه وسَلَّم-: « مَنْ نَسِي و هُوَ صَائِمٌ، فَأَكَلَ أَو شَرِبَ، فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ، فَإِنَّمَا أَطْعَمَهُ اللَّهُ وَسَقَاهُ » مُتّفق عَليه
 
4. الغِيبَة والنَمِيمَة و الكَذِب والنَّظر بالشَّهوة واليَمِين الكَذبة
هذه الذُّنُوب لَا تُبطِل الصَّوم ولا تُفطِر الصائمَ ولكنها تُنقِص أَجرَ الصائِم و تُسقِط ثَوابَه، لذا يجب للصائم اجتنابها وأمر الناس باجتنابها. أما ما جاء في الحديث: ((خمس تفطر الصائم ، وتنقض الوضوء : الكذب ، والغيبة ، والنميمة ، والنظر بالشهوة ، واليمين الفاجرة)) فهذا حَدِيث مَوضُوع كما بيَّنَ ذَلك الشَيخ الألباني رحمه الله.
 
٦. خُروجُ الدَّمِ، إلَّا دَم الحَيضِ و النِّفاس
وقد سبق ذكره أن النبي صَلّى اللَّه عَلَيه وسَلَّم احتَجَم و هو صَائم
 
 
 
ذكر الشيخ محمد بن إبراهيم التويجري في كتابه: مختصر الفقه الإسلامي: يكره للصائم ما يلي:
 
١. الـمُباَلَغةُ فِي الـمَضمَضَة والاِستِنشَاق
 
٢. ذَوق طَعامٍ بِلا حَاجَةٍ
 
٣. الحِجَامَة ونحوها إن أَضعَفتهُ
عن ثابت البناني، عن أنس بن مالك رضي الله عنه، أنه سئل، أكنتم تكرهون الحجامة للصائم؟ فقال: لا، إلا من أجل الضعف. رواه البخاري
 
٤. جَـمْعُ الرِّيق وبَلعه
 
 
 
أن الصائم الحقيقي هو الذي صامت جوارحه عن الأثام و لسانه عن الكذب والفحش والشتم والغيبة وقول الزور، مع الإمساك عن المفطرات البدنية كالأكل و الشرب و الجماع. فهؤلاء الأثام لا تفطر الصائم ولا توجب عليه القضاء و لكنه تفسد ثمرة الصيام.
وهذه هي الأفعال التي أمر النبي -صَلّى اللَّه عَلَيه وسَلَّم- بإجتنابها خَشيَة أن يَسقط ثوابُ صِيامنا:
 
١. قول الزور
عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « مَن لم يَدَع قولَ الزُّور والعمَلَ بِهِ ، فَليسَ للهِ حَاجَة فِي أَن يَدَعَ طَعَامَهُ وشَرَابَهُ ». أخرجه البخاري وأبو داود
 
٢. اللغو و الرفث
عن أبي هريرة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لَيس الصِّيامُ مِن الأَكلِ والشّرْب إِنما الصِّيامُ مِن اللَّغوِ والرَّفث، فَإِن سَابَك أَحَدٌ، وَجَهل عَليك فَقُلْ : إني صائم » رواه ابن خزيمة و ابن حبان بسند صحيح
 
فمن لم يدع هذه المخالفات فقد استحق هذا الوعيد من رَسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم، في قوله: عَن ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: « رُبَّ صَائِمٍ حَظُّهُ مِنْ صِيَامِهِ الْجُوعُ وَالعَطَشُ » رواه ابن خزيمة و ابن حبان باسناد صحيح
 
 


١. من أفطر حال سفره
 
٢. من أفطر حال مرضه الذي يرجى برؤه
قال تعالى: "..وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ.." (البقرة، أية: ١٨٥)
 
٣. الحيض و النفاس
عن عائشة رضي الله عنها قالت: إِن كَانَت إِحدانا لِيُصيبَها الحَيضُ في زَمَن النَّبِـي صلى الله عليه وسلم فَتُؤْمَر بِقَضاء الصَّوم وَلَا تُؤمَر بِقَضاءِ الصَّلاةِ. مُتّفق عَلَيه
 
٤. القيء عمدا
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « مَن ذَرَعَه القَيءُ وهُو صَائِم فَليَس عَليهِ قَضَاء وإِن اسْتَقَاءَ فَليَقْضِ ». رواه أبو داود و الترمذي وصححه الألباني
 
٥. إذا غمي الهلال فأكملنا شعبان ثلاثين يوما ثم صمنا ثمانية وعشرين يوما فرأينا هلال شوال
أن الشهر إما ثلاثون يوما و إما تسعة و عشرون يوما، لقوله صلى الله عليه وسلم: « نَحْنُ أُمَّةٌ أُمِّيُّونَ لاَ نَحْسِبُ وَلاَ نَكْتُبُ، الشَّهْرُ هَكَذَا وَهَكَذَا وَهَكَذَا -أشار بأصابعه العشر- وهَكَذَا وَهَكَذَا وَهَكَذَا -وَقَبَضَ إِبْهَامَهُ- ». رواه أبو داود وصححه الألباني.
نستفيد من هذا الحديث على أن الشهر لا ينقص عن تسعة و عشرون يوما، فإذا صمنا ثمانية وعشرين يوما و رأينا هلال شوال وجب علينا أن نقضي يوما
 
 
 
 
 

..~

 
♥.. بوح 

بَالاسُتغفآرُ ” سَتسعُدون ستنعموُن وُسترزقوُن منُ حيثُ لآتعلموُن [ إستُغفرّ إلله العظيمُ وُ إتوبّ إليهُ ]

توآصلي معي ..~

تستطيعين آخيتي آن تشاركي معنآ عن طريق هذآ آلايميل ^^ alft3a_alda3ya@hotmail.com آو آلضغط على هذآ آلزر للمحآدثۃ‎ معي بشكل مبآشر .. ^_^

ملآحظه ..~

[ ..لا أسمح بأستخدام محتويات المدونة في ما يعصي اللـہ ..~

طيبي سمعكِ ..~